[pj-news-ticker]
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ãáÝÇÊ ÝÓÇÏ
ÍæÇÏË æÞÖÇíÇ
ÇáÏíä ÇáäÕíÍÉ
ÓæÞ ÇáÞÑÇÁ
Ýä æäÌæã
ÑíÇÖÉ
ÇÏÈ æËÞÇÝÉ
ÇáãÑÇå æÇáãÌÊãÚ
ÎÏãÇÊ ÞÇäæäíÉ
ÇÈäì äÝÓß
EGYPT WEATHER

نجح مؤشر السوق السعودية بتحقيق المكاسب خلال عام 2020، المليء بالتحديات، ليكون الأفضل أداء في الخليج.

 

اقرأ أيضًا: بورصة السعودية تغلق مرتفعة

 

حيث ارتفع مؤشر سوق السعودية خلال عام 2020 بنسبة 4%، بينما اعتبر سوق دبي الأسوأ أداءً، حيث تراجع بنسبة 9.8%، تليها سوق مسقط بتراجع 8.1%، ومؤشر الكويت الرئيسي بتراجع 7.3%، ثم سوق أبوظبي بتراجعات محدودة بنسبة 0.6%.

 

وتأخذ هيئة سوق المال خطوات حاسمة تجاه من يحاول التلاعب بالأسهم، كان آخرها محاولة التأثير على أسعار أسهم 45 شركة مدرجة، وهي ليست من القياديات.

 

كذلك أحالت هيئة السوق المالية السعودية، أمس الأربعاء، 10 مشتبهين بهم للمادة التاسعة والأربعين من

نظام السوق المالية، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق، إلى النيابة العامة، لقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل في تداولات السوق.

 

في هذا السياق، يعتبر مدير مركز زاد للاستشارات حسين الرقيب، في مقابلة مع “العربية”، أن الهيئة جادة في تقديم كل من تورط سواء بالتلاعب بالسوق أو توصيات وهمية وذلك حماية للمستثمرين بالدرجة الأولى والبيئة الاستثمارية الجيدة في سوق السعودية، معتبرا أن الهيئة لا تزال في خطواتها الأولى ومتوقعا المزيد من هكذا خطوات من هيئة سوق المال في العام الجديد.

 

وتابع أن هكذا خطوات تحد من كثرة المضاربات في السوق على هذه الأسهم.

 

وعن أداء سوق الأسهم السعودية لهذا العام المليء بالتحديات، قال إن بفضل إجراءات خادم الحرمين الشريفين بمواجهة أزمة كورونا، وجد المستثمرون أن البيئة الاستثمارية في السعودية هي الأفضل بين البيئات الاستثمارية في المنطقة لذلك لم تخرج الأموال من النظام المصرفي السعودي والسيولة قدر بـ2.2 تريليون ريال، وهذا ما انعكس على سوق الأسهم السعودية رغم أن التقييمات تعتبر غالية نسبياً.

 

وردا على سؤال ما إذا كان هناك توزيعات من البنوك أم لا، أكد أن البنوك السعودية قادرة على توزيع البنوك باستثناء ساب، وكذلك البنك الأهلي وسامبا بسبب الاندماج حيث سيتم تكوين مخصصات.

 

اقرأ المزيد…..

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 8693.47 نقطة

بلتون تحصل على موافقة التنظيم المالية الأمريكية لبيع “أرباخ جرايسون”



[ad_1]

By ADMIN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ÊÍÞíÞÇÊ ÚÇãÉ
ÇáÚÞÇÑÇÊ ÇáãÚÑæÖå
æÙÇÆÝ ÎÇáíÉ
ÕæÊ ÝáÓØíä
ÇÓÑÇÑ ÇáßãÈíæÊÑ
ÃÖÝ ãÞÇáÇ
ãÞÇáÇÊ ÇáÞÑÇÁ
ÔßÇæì æãÞÊÑÍÇÊ
ÝÑíÞ ÇáÚãá
ÈÑÇãÌ ãÚÑÈÉ
ÇÊÕá ÈäÇ