[pj-news-ticker]
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ãáÝÇÊ ÝÓÇÏ
ÍæÇÏË æÞÖÇíÇ
ÇáÏíä ÇáäÕíÍÉ
ÓæÞ ÇáÞÑÇÁ
Ýä æäÌæã
ÑíÇÖÉ
ÇÏÈ æËÞÇÝÉ
ÇáãÑÇå æÇáãÌÊãÚ
ÎÏãÇÊ ÞÇäæäíÉ
ÇÈäì äÝÓß
EGYPT WEATHER

بقلم / ملاك صفوت

تعد العاصمة الإدارية من أجدد المشروعات الإستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر ومن المتوقع أن يضم هذا المشروع البنائى الضخم من 18 الي40 مليون نسمة بحلول عام 2050 وهو المشروع الذي من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر ويضم مساحات خضراء شاسعة وبحيرات صناعية لضمان هواء نقي وإطلالة ساحرة. تقع العاصمة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة السويس ويُخطط لأن تكون المنطقة مقراً للبرلمان والرئاسة والوزرات المصرية وكذلك السفارات الأجنبية ويتضمن المشروع أيضاً متنزهاً رئيسياً ومطار دولي وتحتوي علي أعداد كبيرة من المساحات الخضراء ويبلغ عدد السكان المستهدف من هذا المشروع 6،5 مليون نسمة علي أن يكون عدد فرص العمل نحو 2 مليون فرصة عمل. حيث أن مساحة العاصمة الإدارية 170 الف فدان أى ما يعادل نحو 714 كيلو متر وهو ما يعادل مساحة دولة سنغافورة. وقد تم تقسيم العاصمة الإدارية إلى عدة مراحل نظراً لمساحتها الكبيرة.
المرحلة الاولى: تبلغ مساحتها ما يقارب من 40 الف فدان أى ما يوازى 161.87 كيلو متر من إجمالى مساحة العاصمة الإدارية الجديدة . المرحله الثانية: تبلغ مساحتها نحو 47 الف فدان أى ما يوازى 190.2 كيلو متر من إجمالى مساحة العاصمة الجديدة بالكيلو متر. المرحلة الثالثة: تبلغ نحو 97 الف فدان.
موقع العاصمة الإدارية الجديدة: يقع موقع العاصمة علي الخرائط ما بين إقليم القاهرة الكبرى وقناة السويس, ويقع المشروع علي حدود مدينة بدر في المنطقة المحصورة بين طريق القاهرة السويس وطريق القاهرة العين السخنة شرق الطريق الدائرى الإقليمى بعد القاهرة الجديدة ومشروعي مدينتى ومدينة المستقبل, ويبعد الموقع نحو 60 كيلو متر عن مدينتي السويس والعين السخنة وأيضاً 60 كيلو متر عن قلب القاهرة.
بعض المعلومات عن العاصمة الجديدة: تخطط وزارة الإسكان المصرية لإقامة 25 الف وحدة سكنية فى الحي السكني, وتترواح مساحات الوحدات السكنية هناك ما بين 100 متر إلي 180 متر وتشترك 4 من أكبر الشركات في مجال المقاولات في مصر في تأسيس كل من الحي السكني والحكومي في العاصمة الجديدة وهي طلعت مصطفي والمقاولون العرب وحسن علام وتحالف أوراسكوم. وتأسست شركة مساهمة لإدارة المشروع برأسمال يقدر بــــ 6 مليار جنية ويشارك في تأسيسها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة. وتتعدد الخدمات والمرافق في العاصمة الجديدة لتشمل مدارس دولية ولغات وحكومية مثل المدراس البريطانية الدولية ومدرسة منار هاوس وجامعات مثل جامعة ليفربول والجامعة الكندية والجامعة الأمريكية الدولية, وأيضاً بها حدائق وأماكن للترفيه مثل كابيتال بارك التي تبلغ مساحتها أكثر من 1000 فدان وطولها أكثر من 10 كيلو متر فضلاً عن مركز سيطرة وتحكم أمني بها عن طريق 16 الف كاميرا منتشرة في جميع أنحاء العاصمة, وتضم أيضاً مسجد الفتاح العليم وهو من أكبر المساجد في الوطن العربي والشرق الأوسط حيث يبلغ مساحته 250 الف متر مربع ووصلت قدرته الإستعابية نحو 17 الف مصلي ويوجد به 4 قباب رئيسية بجانب 21 قبة بالإضافة إلي أنه يضم قاعتين للمناسبات وقاعتين إستقبال لكبار الزوار وهناك أيضاً كاتدرائية ميلاد السيد المسيح والتي تبلغ مساحتها 15 فدان أى ما يعادل 63 الف متر مربع وتعد الكاتدرائية الأكبر في الشرق الأوسط حيث تستوعب 8200 مصلي وتتكون من كنيستين كبرى وصغري وقاعة للمناسبات وقاعتين فرعيتين وغرف تعميد وإستراحة وغرفة للكنترول, وبها أيضاً متحف عالمي ويحكي المتحف قصص عواصم مصر عبر التاريخ وأسباب تنقل العاصمة ويحتوي علي قاعة عرض رئيسية تضم آثار من عواصم مصر المختلفة مثل منف وطيبة والاسكندرية والفسطاط والقاهرة الخديوية والقاهرة الفاطمية وتل العمارنة ويضم المتحف أكثر من 1000 قطعة أثرية تحكي تاريخ مصر القديم من ضمنها تمثال رمسيس الثاني بالإضافة إلي قاعات عرض بتقنيات الملتيميديا تعرض أفلاماً تفاعلية عن تاريخ العواصم المختلفة. وعن الرياضة فقد تم إنشاء الإستاد بالمدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة ليكون صرحاً رياضياً يضاهي الإستادات العالمية وسيسع نحو 90 الف متفرج متساوياً مع إستاد سنتابيجو برنابيو الذي تم تطويره في مدريد ويذكر أن الإستاد سيكون الأكبر في مصر والثاني إفريقياً.

By ADMIN

ÊÍÞíÞÇÊ ÚÇãÉ
ÇáÚÞÇÑÇÊ ÇáãÚÑæÖå
æÙÇÆÝ ÎÇáíÉ
ÕæÊ ÝáÓØíä
ÇÓÑÇÑ ÇáßãÈíæÊÑ
ÃÖÝ ãÞÇáÇ
ãÞÇáÇÊ ÇáÞÑÇÁ
ÔßÇæì æãÞÊÑÍÇÊ
ÝÑíÞ ÇáÚãá
ÈÑÇãÌ ãÚÑÈÉ
ÇÊÕá ÈäÇ