[pj-news-ticker]
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ãáÝÇÊ ÝÓÇÏ
ÍæÇÏË æÞÖÇíÇ
ÇáÏíä ÇáäÕíÍÉ
ÓæÞ ÇáÞÑÇÁ
Ýä æäÌæã
ÑíÇÖÉ
ÇÏÈ æËÞÇÝÉ
ÇáãÑÇå æÇáãÌÊãÚ
ÎÏãÇÊ ÞÇäæäíÉ
ÇÈäì äÝÓß
EGYPT WEATHER

أصدرت الكويت ترخيصاً لاستخدام الطوارئ للقاح “فايزر – بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا، بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية، وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

 

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله البدر، بتصريح صحافي اليوم الأحد إن الترخيص جاء بعد مراجعة مستفيضة من قبل اللجنة الفنية لجميع البيانات والتقارير العلمية، حيث أجرت اللجنة تقييما شاملا لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، كما قامت بمراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته.

 

اقرأ أيضًا…. الصحة: تسجيل 478 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و21 وفاة

 

وأوضح أن عملية المراجعة شملت أيضا جميع الجوانب الفنية والعلمية،

مؤكدا أن وزارة الصحة الكويتية ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه، فضلا عن استمرار الوزارة فى متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليا وعالميا، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

 

وكانت بريطانيا أول دولة تصرح باستخدام لقاح فايزر، وتبعتها البحرين بقرار ترخيص طارئ أعلنت عنه الجمعة.

 

وأصدرت كل من السعودية والبحرين وبريطانيا موافقتها على استخدام لقاح فايزر – بيونتيك بالاعتماد على البيانات التى قدمتها فايزر بشأن نتائج التجارب وسلامة اللقاح وفعاليته.

 

وفي البحرين وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية

البحرينية، على التسجيل الرسمي للقاح “كوفيد-19” المنتج من قبل شركة سينوفارم الصينية، ضمن جهود التصدي لفيروس كورونا.

 

وقالت الهيئة، اليوم الأحد، إن موافقتها جاءت بعد تقديم شركة “جي 42 للرعاية الصحية” وكيل شركة “سينوفارم” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كافة المستندات المطلوبة، مما يتيح استخدامه بشكل كامل للجميع.

 

اقرأ أيضًا…. السيسي يوجه بسرعة إجراء عملية جراحية لطفلة تعاني من ثقب بالقلب

 

وأظهرت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فعالية اللقاح بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد19″، كما سجل الإقلاب المصلي معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة بعد أن تم اختباره على 42299 متطوعًا، بحسب وكالة الاسواق العربية.

 

ويأتي القرار البحريني بعد أيام من تسجيل اللقاح الصيني في الإمارات واستقبال مصر أول شحنة منه وإقراره رسمياً، بينما أقرت السعودية لقاح “فايزر – بيونتيك”.

 



[ad_1]

By ADMIN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ÊÍÞíÞÇÊ ÚÇãÉ
ÇáÚÞÇÑÇÊ ÇáãÚÑæÖå
æÙÇÆÝ ÎÇáíÉ
ÕæÊ ÝáÓØíä
ÇÓÑÇÑ ÇáßãÈíæÊÑ
ÃÖÝ ãÞÇáÇ
ãÞÇáÇÊ ÇáÞÑÇÁ
ÔßÇæì æãÞÊÑÍÇÊ
ÝÑíÞ ÇáÚãá
ÈÑÇãÌ ãÚÑÈÉ
ÇÊÕá ÈäÇ