بقلم : محمد سرور
ظاهــرة تفشت ظاهرتين بين الناس كالوباء السريع في الجاهلية . * الظاهرة الأولى هى تغير الدولارات . ويأتى أحد الأشخاص ويقول عندى حد معاه 3 مليون دولار ويريد تغيرهم بالمصرى وعنده كميات كبيرة وهذه الظاهرة المتفشة لهما كذا طريقة للنصب . 1- الطريقة الأولى : يقول للضحية أو ( الطماع ) سوف يأتى صاحب المال بالدولارات في السيارة ويكشف على العملة المصرى إذا وجدت سوف يأتى بالدولارات في السيارة وإن لم توجد هيكون في غرامة متفق عليها . 2- الطريقة الثانية : أن يأتى أحد الأشخاص مبعوث من طرف صاحب الدولارات ويسمى ( البنكير ) وإذا لم يوجد العملة المصرى بنفس الكمية الموجودة يكون في شرط جزائى بين الطرفين ويقدر بخمسة اآلاف أخر وأى مبلغ من المال يتفق عليه وهذا المبلغ هو الذى سيتم النصب عليه لأن لا أحد يقبل أن يدخل فرد على ماله يكشفه ويعده مقابل شئ لا يعلم إن كان سوف يتم أم لا ولا أحد يضع مبلغ 17 مليون جنيهاً مصرى في محله أو عمله أو منزله بدون أحتياج لهم لأن التعاملات بهذه المبالغ سيتم عن طريق البنوك وليست باليد ما بال شئ مجهول ومعامله مشبوهاً فإن النصاب متأكداً إنه لا أحد يجمع هذا المبلغ وبالتالى يفوز بالشرط الجزائى . 3- الطريقة الثالثة : إن باقى أحد الأشخاص معه ورقة بنفس مقاس ورقة فئة 100 دولار لكن سوداء مثل النجتيف ويقول هذه كمية من الدولارات ملايين . – مهربة ولكن لها محلول توضع به الورقة فتزيل من عليها الشمع السرية فتصبح ورقة مائة دولار ونظيفة وهذه المادة أو المحلول بتتعمل في معمل وبتتكلف 20 ألف جنيه وهذا المبلغ هو موضوع النصب . – والكل يقول أن الدولارات دى مصدرها بيع أثار وهذه ظاهرة تولد منها ظاهرة الدولارات موضوع التصب وللأسف أن كل الناس أصبحت معها CD أو فلاشة كومبيوتر عليها أثار حتى والأثار الموجودة بالـCD أو الفلاشات مضروبة وتكون عبارة عن تماثيل ومأكسدة كأنها ذهب أو صور توابيت أو جعران وغيره . – وللأسف أن كل هذا صينى ومعمول لدواعى النصب على الطماع والمغفل الذى يعرض نفسه لعقاب القانون وهذين الظاهرتين مكملين لبعضهم بعض ومنهم :- . 4- الظاهرة الثالثة : المكملة لهم وهى الشيكات التى تأتى من الخارج بالملايين ويبحث البعض على أحد الناس أن يكون ذو منصب لصرفها بحجة أنها غسيل أموال أو بيع أثار . 5- وأصبحت هذه الظواهر مكملة لبعضهما البعض وأصبحت الصفقات الدائرة الأن على المقاهى ويطمع فيها كل من يمر بأذمة مالية أو طماع وهذا كله نصب وإحتيال . 1) هل هى من أسبابها البطالة والركود . 2) هل هى من أسبابها الكسب السريع بدون مجهود . 3) هل هى من أسبابها الطمع . 4) هل هى من أسبابها إنشغال الناس بالوهم والسراب . 5) أم أسبابها النصب المنتشر كإنتشار الذباب في الصيف . 6) أم من أسبابها شئ سياسى لا يعلمه أحد .