[pj-news-ticker]
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ãáÝÇÊ ÝÓÇÏ
ÍæÇÏË æÞÖÇíÇ
ÇáÏíä ÇáäÕíÍÉ
ÓæÞ ÇáÞÑÇÁ
Ýä æäÌæã
ÑíÇÖÉ
ÇÏÈ æËÞÇÝÉ
ÇáãÑÇå æÇáãÌÊãÚ
ÎÏãÇÊ ÞÇäæäíÉ
ÇÈäì äÝÓß
EGYPT WEATHER

عقب الدكتور محمد سالمان، عضو فريق أكسفورد لتطوير لقاح كورونا، على حملة التطعيم التي بدأت في بريطانيا، قائلا: هناك حالة من السعادة الكبيرة في بريطانيا لخبرين أساسيين أولهما أنه بدأ التطعيم رسمياً بلقاح فايزر ورغم كون عدد جرعات اللقاح قليلة نسبياً إلا أنه سيتم استخدامها كأولوية لكبار السن حيث يتوافر 800 ألف جرعة حالياً”.

 

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر سكايب  مع برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” من العاصمة باريس، مساء الثلاثاء، : ” الخبر السعيد الثاني المبهج للشارع البريطاني أن لقاح إسكفورد نشر بصورة رسمية في مجلة ذا لانسيت الدورية ونتمنى أن يكون متاح للاستخدام في الأراضي البريطانية خلال أيام معدودة وهناك جرعات متوافرة بالفعل”.

وأكمل: “البحث المنشور في المجلة ذكر أن عقار أكسفورد فاعل في

تقليل نشر الوباء مقارنة بما حدث عندما نشرت أبحاث لقاحي موديرنا وفايزر لم تشمل فكرة تقليل العدوى وهذا ما يتميز به لقاح أكسفورد بالإضافة لنسبة الحماية التي تصل إلى 70-90% بالإضافة إلى مزايا سهولة الإنتاج والنقل”.

مشدداً على أن لقاح أكسفورد يقلل نشر العدوى وإذا أصيب الإنسان فإن اللقاح يقل ملامح العدوى وأعراضها الشديدة.

وحول لجوء بريطانيا إلى استخدام فايزر الأمريكي ولم تنتظر لقاحها المتعلق بجامعة إكسفورد أسترا زينيكا، قال سالمان: أي لقاح سيأخذ اعتماد بصورة رسمية سيدفع الناس ويشجعها لاستخدامه وبالنسبة للقاح فايزر سبق بمدة تتجاوز الأسبوعين وحصل على الموافقات الرسمية في هذا الشأن وهناك تسارع لاستخدام اللقاحات المعتمدة لأن اليوم يفرق في استخدام اللقاح نظراً لارتفاع الإصابات والوفيات ومن ثم تم البدء باستخدام عقار فايزر لأنه من الحكمة في هذه الجائحة أن يتم البدءؤ في أي لقاح يسبق الآخر في أحد الاعتماد”.

وتابع: عدد جرعات لقاح فايزر المتاحة قليلة

جداً ولا تتجاوز 800 ألف جرعة بينما نحتاج بالفعل إلى 70-80 مليون جرعة ومن ثم تم توجيه المتاح للفئات الأولى”.

شاهد.. لحظة حصول أول شخص في العالم على لقاح كورونا
وكشف سالمان أن إنتاج لقاح أكسفورد بدا منذ يونيو الماضي بمستهدف 30 مليون جرعة لكن بمجرد الموافقة والاعتماد ستكون الكمية المنتجة منه من الجرعات لاتتجاوز 4 مليون جرعة وهي غير كافية لتغطية عموم الشعب وبالتالي سيتم توجيهه للفئات الأولى من كبار السن والأطقم الطبية ولن يكون متاحاً للجماهير قبل إبريل أو مايو المقبلين.

وشدد سالمان على أن لقاح أكسفورد من أبرز مزاياه أنه يمكن تخزينه ونقله في درجة حرارة الثلاجة العادية من2-8 درجات مؤية مقارنة بلقاحي فايزر وموديلنا وهذا يؤدي لارتفاع تكلفة اللقاح حيث إن جرعة لقاح سعرها ما بين 30-40 دولار والشخص يحتاج لجرعتين وبالتالي ستصل التكلفة للشخص للجرعتين من 60-70 دولار لكلا الجرعتين.

وأكد أن سعر لقاح أكسفورد قليل جدا ورخيص حيث لاتتجاوز سعر الجرعة الواحدة أكثر من 3 دولارات ومن ثم الجرعتين سعرهما لن يتجاوزا سعر 6 دولار وهي ماتمثل عشر التكلفة وجامعة إكسفورد أكدت أنه سيكون لقاح العالم نظراً لانخفاض تكلفة إنتاجه وسهولة نقله وتخزينه.



[ad_1]

By ADMIN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ÊÍÞíÞÇÊ ÚÇãÉ
ÇáÚÞÇÑÇÊ ÇáãÚÑæÖå
æÙÇÆÝ ÎÇáíÉ
ÕæÊ ÝáÓØíä
ÇÓÑÇÑ ÇáßãÈíæÊÑ
ÃÖÝ ãÞÇáÇ
ãÞÇáÇÊ ÇáÞÑÇÁ
ÔßÇæì æãÞÊÑÍÇÊ
ÝÑíÞ ÇáÚãá
ÈÑÇãÌ ãÚÑÈÉ
ÇÊÕá ÈäÇ