[pj-news-ticker]
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ãáÝÇÊ ÝÓÇÏ
ÍæÇÏË æÞÖÇíÇ
ÇáÏíä ÇáäÕíÍÉ
ÓæÞ ÇáÞÑÇÁ
Ýä æäÌæã
ÑíÇÖÉ
ÇÏÈ æËÞÇÝÉ
ÇáãÑÇå æÇáãÌÊãÚ
ÎÏãÇÊ ÞÇäæäíÉ
ÇÈäì äÝÓß
EGYPT WEATHER

قامت شركة مصر كابيتال ش.م.م Misr Capital الذراع الاستثمارية لبنك مصر بالتعاون مع ﺷــﺮﻛﺔ ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ش.م.م (SRWA) بترتيب وترويج الإصدار الأول للصكوك المصدرة من شركة ثروة للتصكيك بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار جنيه، وذلك فى صورة صكوك مضاربة متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وذلك لتمويل أنشطة المجموعة وشركاتها التابعة والشقيقة.

وقال بنك مصر فى بان إن هذا الإصدار أكبر إصدار للصكوك فى جمهورية مصر العربية وأول إصدار بصيغة مضاربة لمؤسسة مالية غير مصرفية وذلك بعد أن اتاحت الهيئة العامة للرقابة المالية الصكوك كأداة تمويلية بديلة للشركات فى سوق المال المصرى.

ويأتى هذا الإصدار الأول من الصكوك لمجموعة ثروة ليؤكد قوة مركزها المالى لتمويل فرص النمو فى كافة أنشطة المجموعة، وليكمل مسيرة الريادة فى تطوير وتنويع مصادر التمويل عن طريق سوق المال والتى اتخذتها الشركة منهجًا لها منذ ان قامت بإصدار سندات التوريق فى مصر عام ٢٠٠٥، لتصبح بعدها الشركة أول وأكبر مصدر لسندات التوريق فى مختلف المجالات بسوق المال المصري.

وأوضح البنك أن الاصدار يأتى تكليلًا للتحالف المثمر بعدما تم توقيع اتفاق حصرى بين كل من بنك مصر ومصر كابيتال وثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية للتعاون وذلك فى ضوء استراتيجية التحالف لتقديم كل ماهو جديد فى عالم اسواق الدين فى السوق المصرى والبحث عن الفرص الجديدة فى السوق المصرى والتى من شانها تحقيق التنوع فى ادوات الدين الموجودة فى السوق المصرى.

وشهد الإصدار الأول من الصكوك طلبًا قويًا من قبل المستثمرين من المؤسسات المالية وأكبر البنوك فى مصر التى طالما تم التعاون معهم من قبل فى الإصدارات الخاصة بالتوريق على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ليعكس ثقة تلك المؤسسات فى إصدارات أدوات الدين الخاصة بثروة فى مصر، هذا وقد تم غلق باب الاكتتاب فى السندات يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر.

وشركة ثروة للتصكيك كانت اول من حصل على رخصة إصدار الصكوك فى مصر من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية فى يوليو ٢٠١٩.

وقامت كل من شركة مصر كابيتال وشركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتاب فى الاوراق المالية بدور مروج الاكتتاب وضامن تغطية الإصدار وذلك بالتعاون مع كل من بنك مصر والبنك التجارى الدولى والبنك الأهلى المتحد – مصر كضامنى تغطية للإصدار، وقام مكتب على الدين وشاحى (ALC) بدور المستشار القانونى للإصدار وشركة ايليت للإستشارات كمستشار مالى مستقل.

قال عاكف المغربي، رئيس مجلس ادارة مصر كابيتال ونائب رئيس مجلس ادارة بنك مصر، «ان هذه الشراكة هى تكليل لسنوات عديدة بين مجموعة بنك مصر وثروة كابيتال وهى دليل على اهتمام بنك مصر بالأنشطة المالية غير المصرفية وذلك من خلال مصر كابيتال، الذراع الأستثمارى لبنك مصر. وانه لمن المؤكد ان هذا الإصدار يمثل بدايه توجه جديد لقيامنا بتطوير

لجميع أنشطة سوق أدوات الدخل الثابت من اداره أصول والسمسرة فى الأوراق المالية والخدمات التمويلية لبنوك الاستثمار»

أضاف أيمن الصاوى، رئيس القطاع المالى لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، «نفتخر بالاصدار الأول من الصكوك المضاربة لثروة كابيتال والذى يعد أكبر إصدارات الصكوك فى مصر. فبهذا الإصدار تبدأ المجموعة مرحلة جديدة من تطوير مصادر دخلها من أدوات الدين ليعزز من قدرتها على مواكبة فرص النمو بالسوق وليؤكد على قوة مركزها المالى. وكلى ثقة بان ما حققته المجموعة من ريادة فى سندات التوريق سابقًا ما هو إلا بداية للمزيد من النجاحات فى مجال الصكوك الذى سوف يعد نموذجاً لأدوات التمويل البديلة لكافة الشركات العاملة بالسوق المصرى».

وأوضح خليل البواب، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة مصر كابيتال Misr Capital «ان تلك العملية تأتى تكليلًا للتعاون المثمر بين الشركتين وللجهود المبذولة لإستحداث ادوات جديدة وفعالة فى اسواق الدين وتشجيع العديد من المصدرين الجدد فى السوق المصري، وذلك فى ظل الجهود المضنية التى تقوم بها الهيئة العامة للرقابة المالية فى استحداث بدائل تمويلية جديدة وذلك من اجل تحقيق التكامل بين الأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لرقابة الهيئة وإتاحة التنوع فى مصادر التمويل أمام شركات التمويل غير المصرفى بإيجاد بدائل تمويل غير تقليديه وذلك إيمانًا منها بالدور الحيوى الذى يلعبه ذلك النوع من المنتجات المالية بالاقتصاد القومى وخاصةً فى ظل الخطوات المبذولة من الدولة ككل والتى تمثلت فى إصدار الهيئة العامة للرقابة المالية للتشريعات المنظمة لعدة منتجات دخل ثابت جديدة مثل صناديق القيم المنقولة والسندات الخضراء»

والإصدار عبارة عن شريحة واحدة بقيمة إجمالية 2.5 مليار جنيه ومدتها بحد أقصى 84 شهراً تبدأ من تاريخ غلق باب الإكتتاب، وقد منحت شركة ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين التصنيف والترتيب المحلى للملاءة الائتمانية (تصنيف الجدارة) درجة (sf) (A-).



[ad_1]

By ADMIN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ÊÍÞíÞÇÊ ÚÇãÉ
ÇáÚÞÇÑÇÊ ÇáãÚÑæÖå
æÙÇÆÝ ÎÇáíÉ
ÕæÊ ÝáÓØíä
ÇÓÑÇÑ ÇáßãÈíæÊÑ
ÃÖÝ ãÞÇáÇ
ãÞÇáÇÊ ÇáÞÑÇÁ
ÔßÇæì æãÞÊÑÍÇÊ
ÝÑíÞ ÇáÚãá
ÈÑÇãÌ ãÚÑÈÉ
ÇÊÕá ÈäÇ