[pj-news-ticker]
ÇáÕÝÍÉ ÇáÑÆíÓíÉ
ãáÝÇÊ ÝÓÇÏ
ÍæÇÏË æÞÖÇíÇ
ÇáÏíä ÇáäÕíÍÉ
ÓæÞ ÇáÞÑÇÁ
Ýä æäÌæã
ÑíÇÖÉ
ÇÏÈ æËÞÇÝÉ
ÇáãÑÇå æÇáãÌÊãÚ
ÎÏãÇÊ ÞÇäæäíÉ
ÇÈäì äÝÓß
EGYPT WEATHER

طبيبان فى سنة الامتياز، طبيب نائب، وثلاث ممرضات، وفنى أشعة، يقابلهم فى الطرف الآخر آلاف المرضى. تلك معادلة قسم الطوارئ فى مستشفى قصر العينى بالقاهرة.
الدخول إلى هذا القسم لا يحتاج الكثير من الإجراءات، حيث عبرت – الرأى الحر – من البوابة الحديدية العملاقة للقصر العتيق، واستقر فى أروقة قسم الطوارئ بشعاره الذى بدا أنه “مرفوع دائما من الخدمة” بل ويتطلب تحويله إلى قسم العناية المركزة لإنعاشه وإفاقته قبل فوات الأوان .. رسالة وجهها المرضى المترددون على المبنى العتيق فهل من مجيب .

قسم الاستقبال و الطوارئ يعتبر عصب القصر العينى الأساسى بما يستقبله من عدد مهول من الحالات الحرجة يوميا، يباشر العمل فيه طبيبان يبدو أنهما أطباء بسنة الامتياز، ومعهما طبيب نائب مناوب، بالإضافة إلى ثلاث ممرضات يبدو عليهن كل علامات الضجر من العمل والتعامل مع المرضى، إلى جانب قسم خال من أى تجهيزات طبية اختفت كلها بالتزامن مع لحظات دخول المرضى الذين يشترون كل شيء حتى الشاش والقطن كما يقول حسن العشرى، أحد المرضى الذين تحملوا مشقة السفر إلى جانب مشقة المرض للعلاج فى الصرح الجامعى العلاجى، إنه القصر العينى والذى خلا حتى من “لفة القطن” كما يقول المريض.
قمامة …مخلفات طبية …أول من يستقبلك داخل قسم الطوارئ بمستشفى القصر العينى الجامعى …موجودة فى كل مكان داخل المبانى و الأدوار فى الأروقة داخل الحجرات و الأقسام الطبية وفى الكثير من الأحوال داخل غرف العمليات.
قرر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة فيما يختص بالنظافة داخل المستشفيات الحكومية وضع خطة شاملة لنظافة جميع المستشفيات‏ والتخلص الآمن من النفايات الخطيرة فى جميع المؤسسات الصحية المصرية من خلال خطة وزارية تهدف إلى إعادة الثقة مرة أخرى فى المستشفى الحكومى .
تشمل الخطة مقاومة مصادر نقل العدوى وفى مقدمتها الذباب والمنتشر فى كل المستشفيات التى شاهدها الوزير خلال زياراته الميدانية المفاجئة، والتى علق عليها الجبلى فى بيان رسمى لوزارة الصحة.
معلنا عن هذه الخطة التى يتولى خلالها كل مستشفى تدبير المبالغ المالية المخصصة للنظافة دون تحميل المرضى أى أعباء، بحيث يتم التعاقد مع شركات نظافة متخصصة أو عمالة مؤقتة للقيام بهذه المهمة، ومع اعتبار نظافة المستشفى من المسئوليات الأولى لمديرها والإهمال فيها يعرضه للمساءلة‏… وبهذه التصريحات الوردية يكون أمام المرضى المترددين على المستشفيات الحكومية عشرات السنين بين أكوام القمامة ‏للبدء فى تنفيذ هذه الخطة الحكومية.
قسم العناية المركزة ….سوق وزيارات وحكايات بين الممرضات. وحدة العناية المركزة أهم الوحدات داخل مستشفى القصر العينى ولكنها أكثرها ازدحاماً أيضا، ما بين الأطباء والممرضات وطلبة السنوات النهائية فى كلية الطب إلى جانب المرضى الذين فى حالات معظمها حرجة، إلى جانب العديد من أقارب المرضى الذين تواجدوا رغم وجود لافتة كبيرة مكتوب عليها “ممنوع الزيارة”، لكن الوضع بالداخل مختلف.
ويتوفر بوحدة العناية المركزة أحدث المعدات والأجهزة الطبية، كما تطبق فيها أحدث الأساليب و التدخلات الطبية التى غالباً ما تكون عميقة و معقدة، ولكن تسهم وحدة العناية المركزة، كما تقول إحدى الممرضات العاملات فيها، فى زيادة معدل الإصابة بالعدوى بسبب الحالات المرضية الشديدة للمرضى المعالجين بها، بالإضافة إلى كثرة التدخلات الطبية المعقدة والأدوات الطبية التى تستخدم فى اختراق الجلد مثل القناطير الوريدية مما يزيد فرصة الإصابة بالعدوى، كما تتزايد خطورة تلوث هذه الأدوات المستخدمة فى اختراق الجلد بالميكروبات المنتقلة من أحد المرضى أو من البيئة المحيطة فى حالة عدم التزام طاقم التمريض و الأطباء بتنظيف أيديهم قبل وبعد التعامل مع كل مريض كما تعترف “الممرضة”.

وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية، علق على الوضع داخل مستشفى القصر العينى بما يشهده من إهمال، بأن جميع المستشفيات وليس القصر العينى فقط تخضع لرقابة مشددة ومتابعة مستمرة لضمان وصول الخدمة الصحية إلى مستحقيها.
واصفا حالة القصر العينى بأنها ليست حالة فردية، فالعشوائية موجودة فى معظم المستشفيات، وهذا ما يؤكد أن أى أدارة يكون بها شبه تقصير، لذلك يجب أن يكون الحساب والعقاب على هذا التقصير رادع، حتى يلقى كل مقصر جزاءه مهما كانت شخصيته كما يقول عون.

إلى جانب تدنى شكل الإمكانيات المادية والإدارية داخل القصر العتيق، اعترف أيضا العديد من كبار الأطباء بتدنى المستوى المهنى لدى كثير من الأطباء، والسبب كما يقول الدكتور حسام محمود، نائب بقسم الطوارئ، توقف التعليم المستمر للطبيب وتجاهل الجهات التعليمية التدريب لحديثى التخرج منهم .
رفع النقابة يدها عن تنظيم العملية التعليمة و اقتصارها على الناحية الأخلاقية للأدبيات المهنة سبب أخر أضافه الدكتور محمود حسين أخصائى أمراض العيون، مشيرا إلى أن النقابة اكتفت بالصراخ من الأعداد الغفيرة التى تقبلها كليات الطب سنويا دون الاهتمام بالمستوى التعليمى لهم، وتؤكد دائما أنها لا تحمى المهملين من الأطباء بل تدافع فقط عن شرف المهنة.
سؤالا يطرحه حسين”من واقع عمله داخل القصر العينى واحتكاكه المستمر بأخطاء الأطباء: من يدفع ثمن أخطاء الأطباء المريض أم الطبيب؟ معادلة صعبة فى حاجة ضرورية إلى حل.

منظمة الصحة العالمية حددت سبعة عناصر أساسية ومتكاملة حول الحق فى الرعاية الصحية، وهى أن تكون مباحة، ومتاحة، ومقبولة، وعادلة، وبتكلفة مناسبة، وبنوعية جديدة، ومنسقة من حيث التخصص الطبى، ولكن الواقع الذى لمسه اليوم السابع داخل أروقة القصر العينى يؤكد أن الشروط مجرد حبر على ورق .
فى سياق متصل أكد تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2006 أن مصر تحتل المرتبة 66 على مستوى الصحة فى العالم، لأنها تنفق ما يقرب من 5.8% من إجمالى الدخل القومى على الصحة، بينما حددته منظمة الصحة العالمية بـ 10% .

By ADMIN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ÊÍÞíÞÇÊ ÚÇãÉ
ÇáÚÞÇÑÇÊ ÇáãÚÑæÖå
æÙÇÆÝ ÎÇáíÉ
ÕæÊ ÝáÓØíä
ÇÓÑÇÑ ÇáßãÈíæÊÑ
ÃÖÝ ãÞÇáÇ
ãÞÇáÇÊ ÇáÞÑÇÁ
ÔßÇæì æãÞÊÑÍÇÊ
ÝÑíÞ ÇáÚãá
ÈÑÇãÌ ãÚÑÈÉ
ÇÊÕá ÈäÇ